Wednesday, April 2, 2008

عالم الأقنعة

" ده راجل محترم ومتدين " كنتُ في قمة السعادة حين سمعت هذه الكلمات، جميلُُُُُ ُأن يمدحك الناس وهذه عاجل بشرى المؤمن كما قال النبي عليه السلام، لكن أن نعيش لنُمدح فهذا أمر عجيب، سعادتي لم تكن لأنني فعلاً كما قالوا، فأنا أعلم بحالي منهم، سعدتُ لنجاحي في الوصول لتلك الصورة التي طالما رسمتها لنفسي أمـام الناس، "راجل محترم ومتدين".

إحساس جميل أن تحلم بشيء ثم تراه واقعًا أمامك، هذه ليست حصيلة يوم وليلة، هذا عناء سنين، ذُقت فيها الأمرين حتى أكون " راجل محترم ومتدين" في نظر الناس، كل التعب والنصب يزول حين يتحقق الحلم.

ليس نفاقًا أن أقول أنني عشت لأرسم صورة بعينها أمام الناس، وكانت جُل معاملاتي للوصول إليها، وليس تقليلاً من شأن نفسي فلا شأن لها أساسًا، لكن هذه الحقيقة، ولا أتعجب من ذلك، فكلنا كذلك.

" عالم الأقنعة " لافتة كبيرة أراها في جميع الأماكن، في العمل، في الشارع، في المواصلات، حتى المنزل، عالم يسع الجميع، ودائمًا ما يطلب الزيادة، تجلى أمامي هذا العالم بوضوح، حين كنتُ في الجامعة، يا لله، ما كل هذه الأقنعة، في أول أيام الجامعة، قررت أن أرتدي قناعًا خاصًا، كُتب عليه " راجل محترم ومتدين"، أظن أن ابتعادي عن النساء في الجامعة لم يكن لله ولكن لهذا السبب، كذلك مواظبتي على الصلاة وسائر تعاملاتي كانت للفوز بهذا اللقب، وصرت صاحب أفضل قناع بين الجميع.

ليس لدي أمل في أن نخلع الأقنعة في يوم من الأيام، ما أخشاه أن نُفتضح في الدنيا، وتنكشف الحقائق التي سترتها الكلمات عبر سنين، وقتها ستختفي الإشارات والتلميحات، وستلاحقنا اللعنات ، وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون.

4 comments:

KRENKEL said...

اتفق وأختلف معك فى هذا الموضوع
فلا يصح أن أكون شىء واضع قناع على وجهى كى أظهر شىء اخر

مالنا ومال الناس المهم عندى خو اله تعالى
ممكن تزوروا مدونتى
emhearts.blogspot.com

دكتور حر said...

ليس الأمر عيبا على طول الخط عمنا محمد

الحق فيما قلت أنك تعرف نفسك جيدا
لكن أن يسترك الله وتحافظ على هذا الستر

وتسعى الى هذا الستر فهذا من كمال دينك
لا من الرياء فيه

أما ان تفعل ما تسميه نزع قناع فهذا قد ينقلب الى المجاهرة
وعليه اثم كبير
فبإذن الله يكون الستر ستر جميلا
وربنا يسترنا ويسترك يا شيخ

تحياتي لموضوعك الواقع الجميل

mo7amaad said...

KRENKEL
أكيد المهم هو الله مشكور ومدونتك جميلة
........................
دكتور حر .. جزاك الله خير .. فعلا الاعتارف نسفه ممكن يكون رياء
ربنا يديم علينا الستر

Ayman Elsherbiny أيمن الشربيني said...

الحياة مش دايما أقنعة، في لحظات كتير يكون الإنسان فيها نقي وشفاف، ومش معنى أنه خلع قناع الزيف، أنه بيجاهر بشيء خاطيء يأثم عليه